top of page

أسهل طريقة لعلاج هشاشة العظام


هل النساء المسنات فى عائلتك منتصبات الاجسام ام انهن منحنيات من مستوى الكتفين او حتى

من مستوى الظهر؟

هل عانى الافراد المسنون فى عائلتك من كسور فى عظامهم نتيجه اصابات بسيطه فقط كمجرد الاصطدام بشئ مثلا؟ هل اصيب اى منهم بكسر فى الحوض؟

اذا كانت الاجابه نعم على اى من هذه الاسئله فمعنى ذلك ان فى تاريخ عائلتك اصابات بمرض نحول العظم الذى يعرف باسم Osteoporosis باللغه الانكليزيه. والمرض هذا مشكله شائعه, خاصه لدى النساء بعد مرحله الانقطاع النهائى للحيض، علما بانه قد يصيب الرجال المسنين ايضا. ولكن الكثير من المسنين لا يدركون انهم مصابون بهذا المرض الا بعد ان يصابون بكسور نتيجه نحول العظم لكن الاوان لا يمكن ان يفوت فى هذه الحاله اذ حتى لو كنت مصابا بنحول العظم هناك دائما طرق لتخفيف المشكله اما بالنسبه لتجنب الاصابه فيمكنك البدء فى اى وقت اذ انه حتى الاطفال والمراهقين وخاصه الفتيات يجب ان يعلموا كيفيه المحافظه على صحه عظامهم.

ما الذى يحافظ على قوه العظام؟

يعلم معظمنا ان وفره الكالسيوم فى طعامنا يساعد على منع نشوء نحول العظم، الا ان هناك امور اخرى لا تقل اهميه عن الكالسيوم منها الممارسه المنتظمه للتمارين التى تنطوى على حمل جزء من وزن الجسم وعدم التدخين وتجنب الافراط فى شرب الكحول. من الامثله من هذه التمارين هناك المشى – والرقد- وفصول التمارين ( الايروبيك) والرقص – والعمل فى الحديقه وغيرها من الرياضات.

من الاطعمه الغنيه بالكالسيوم :- منتجات الالبان وحليب الصويا والسمك والسلطعان الطازج والخضروات الورقيه الخضراء الجمبرى والطحينه وزيت السمسم والحمص واللوز والتين المجفف.

اما اذا كنت لا تحصل على ما فيه الكفايه من الكالسيوم فى طعامك فمن الممكن الحصول على طعامك فى شكل دوائى وباستشاره الطبيب.

ويسهل فيتامين D الذى نحصل عليه بمساعدة اشعه الشمس امتصاص الكالسيوم لذلك فان معظمنا يحصل على مايكفى من هذا الفيتامين فيماعدا من يرتدون ملابس تغطى الجزء الاكبر من اجسامهم كل الوقت او الذى لايقضى من وقته الا قليلا فى الخارج.

هناك عامل اخر بالنسبه للنساء ذلك هو هرمون الاستروجن الذى يساعد على الوقايه من هشاشه العظام وهذا هو سبب كثره شيوع هذا المرض بعض انقطاع الحيض نهائيا عندما يقل افراز جسم المرأه لهذا الهرمون .

كيف تعرف انك مصاب بهشاشة العظام؟

ان الطريقه الوحيده للتاكد هو اجراء الفحوص اللازمه وهو مجموعه من الاختبارات المعمليه بالاضافه الى فحص كثافة العظام بالاشعه

كيف تعالج هشاشة العظام؟

يعتبر العلاج باستخدام الهرمونات احد انواع العلاج وفيه نقوم بامداد جسم المراه بالهرمونات التى توقف عن افرازها كما ان متابهة تناول الاطعمه الغنيه بالكالسيوم وممارسه التمارين الرياضيه وسائل لا تقل اهميه لمقاومة المرض.

الأكثر مشاهدة
آخر مقالة
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page