top of page

الصحه الجنسيه , المعرفة لفهم الامور بشكل صحيح

ان الصحه الجنسيه ليست من الامور التى يتحدث عتها الناس كثيرا لذا فليس من المستغرب وجود الكثير من سوء الفهم حول هذا الموضوع. الا ان معرفه الاعتناء بصحتنا الجنسيه هى بالاهميه ذاتها التى نوليها لميادين صحتنا الاخرى. فيما يلى بعض الحقائق التى يجب ان نكون مدركين لها .

ما هى الامراض المعديه جنسيا (sexual transmitted diseases ) ؟

انها ايه امراض تنتقل من شخص الى اخر نتيجه الاتصال الجنسى ( سواء ان كان مهبليا او شرجيا او بواسطه الفم ) يعتقد البعض ان الامراض المعديه جنسيا الوحيده هى السفليس (الزهرى والسيلان) الا ان هناك انواع كثيره اخرى تتراوح بين الحكه الخفيفه فى منطقه الاعضاء التناسليه والامراض التى تسبب العقم او التوعك الشديد اذا تركت بدون علاج كما ان البعض لا يدركون ان الاصابه بفيروس HIV تنجم عن الاتصال الجنسى ايضا علما بان هذا الفيروس قد يؤدى الى مرض الايدز الذى قد يقتل المصاب به وهناك فيروس كبدى B الذى يمكن ان يؤدى الى الوفاه ايضا وهو من الامراض التى يمكن انتقالها عن طريق ممارسه الجنس.

من الذى يصاب بالامراض المعديه جنسيا ؟

قد لايعرف الشخص انه مصاب. فبعض انواع العدوى لا اعراض واضحه لها. الكلاميديا مثلا من الامراض المعديه جنسيا الشائعه جدا خاصه بين الاشخاص بين سن 15 -24 عاما فمع ان هذا المرض ممكن ان يصيب الجنسين الا ان اعراضه لا تظهر على النساء واذا تركت الكلاميديا بدون علاج فانها تسبب التهاب حادا تسمى المرض الالتهابى الحوضى الذى يمكن ان يؤدى الى العقم .

ان ايا من الاعراض التاليه قد يشير الى وجود اصابه بمرض الالتهاب ال

*افراز غير طبيعى من المهبل او القضيب.

* الشعور بالم حارق او قارص او مثير عند التبول

* وجود دمل او قرح او تمزق فى الجلد

* وجود طفح جلدى فى منطقه الاعضاء التناسليه

* الم فى الجزء الاسفل من البطن او عند ممارسه الجنس

* طفح جلدى يظهر على الكفين او راحتى القدمين دون ان يكون مثير للحكاك

ان هذه الاعراض لا تعنى بالضروره وجود مرض معدى جنسيا لكن من الافضل مراجعه الطبيب. ان افضل طريقه للتاكد من الاصابه بمرض معدى جنسيا او عدمها هى اجراء فحص هذه الفحوص سريه

كيف يمكن ان تعرف ان شخص ما مصاب بمرض معدى جنسيا؟

انك لا تستطيع ذلك بالنسبه لجميع انواع العدوى لكن الكثيرين يظنون ان الشخص لا يمكن ان يكون مصابا بمثل هذه الامراض اذا كان حسن الهندام، نظيف المظهر. المشكله هى ان الكثيرين الذين يبدون بهندام حسن ويتصرفون تصرفات لطيفه قد يكونون مصابون به تذكر اذا انهم قد ينقلون العدوى الى اى كان.

ما هى افضل طريقه لتجنب الاصابه بالامراض المعديه جنسيا؟

احدى الطرق هى الامتناع عن ممارسه الجنس بدون استعمال عازل مطاطى. فاستعمال العازل يساعد على تجنب الاصابه بالامراض المعديه جنسيا.

متى يستطيع الشريكان التوقف عن استعمال العازل المطاطى ؟

عندما يتاكدان من خلوهما من العدوى الطريقه الوحيده للتاكد اجراء فحص معملى خاص بالامراض المعديه جنسيا والتاكد من عدم ممارسه الجنس مع اى شخص اخر خارج العلاقه.

هل يحمى الاستحمام من انتقال العدوى؟

تعتقد بعض النساء ان شطف المهبل بالماء او بماده مطهره من متطلبات النظافه وانه يحمى من الاصابه بالعدوى. لكن الاغتسال لا يوقف العدوى فضلا عن انه قد يسبب مشاكل نتيجه القضاء على انواع من البكتريا التى تحافظ على صحه المهبل.

متى يجب فحص المراه الحامل للتاكد من خلوها من الامراض المعديه جنسي

اذا كان هناك شك فى ان الحامل قد تكون مصابه لا بد من اجراء بعض الفحوصات المعمليه وان تخطر طبيبها بذلك كى يفحصها ويعالجها اذا لزم الامر اذ ان بعض انواع العدوى قد تشكل خطر جسيم على الطفل.


الأكثر مشاهدة
آخر مقالة
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page