top of page

مساعدة الذين لا يستطيعون الانجاب

مساعدة الذين لا يستطيعون الانجاب العقم ليس مجرد مساله لا نستطيع عمل شئ حيالها. وبالمناسبه، فانه فى واحده من بين كل علاقات زوجيه تكون هناك صعوبه فى الانجاب فى

احدى مراحل الحياه.

متى يتعين على الزوجين استشاره الطبيب؟

اذا حاول الزوجان لمده سنه بدون نجاح فى حصول الحمل يتعين استشاره الطبيب لمعرفه سبب المشكله. اما اذا كانت المراه فوق سن 35 فيجب ان تراجع الطبيب بعد 5 الى 6 اشهر من المحاوله بدون نجاح

ما الذى يسبب العقم؟

قد تكون المشكله ناجمه عن الرجل او المراه او عنهما معا، الا ان السبب قد يكون غير معروف فى بعض الاحيان. ولفهم ما يؤدى الى هذه المشكله من المفيد ان نعرف كيف يحدث الحمل. فى كل شهر ينتج مبيضا المراه بويضه واحده تنتقل الى الرحم عبر احدى قناتى فالوب. اذا تلقحت البويضه بواسطه الحيوان المنوى تصبح المراه حامل الا ان هناك امورا قد تعيق حدوث ذلك وهى التاليه:

عدم افراز البويضه:هناك اسباب تعيق افراز البويضه الشهريه وهى اسباب يمكن معالجتها فى اغلب الاحيان اذا كانت الدوره الشهريه للمراه غير منتظمه او اذا انقطعت دورتها كليه فقد يعنى ذلك انها لا تنتج بويضات.الا انه يمكن ان تكون دوره المراه الشهريه منتظمه لكنها لا تنتج البويضه ايضا.

انسداد انابيب المراه: اذا كانت اقنيه المراه مسدوده فمن المستحيل ان يتم التقاء البويضه والحيوان المنوى. الا انه يمكن فى بعض الاحيان فتح الانابيب المسدوده بعمليه جراحيه. هناك خيار اخر هو التناسل المحفز.

سن المراه : تكون المراه فى اوج خصوبتها فى العشرينات من عمرها اما بعد اواخر الثلاثينات فان خصوبتها تقل بصوره ملحوظه. ومع ان الكثير من النساء ينجبن اطفالا اصحاء حتى اوائل الاربيعينات من عمرهن فمن المهم ان نعرف ان التقدم فى السن يزيد من امكانيه الاجهاض فضلا عن امكانيه ولاده الطفل مصابا بظاهره داونز.

مشكله العقم لدى الرجال:ان العقم يختلف عن العجز الجنسى، اذا يمكن ام يكون الرجل نشيط جنسيا لكنه لا ينجب. ففى بعض الاحيان لا ينتج حيوانات منويه باعداد كافيه، او قد تكون هناك مشكله اما فى الانابيب التى تنقل الحيوانات المنويه عبرها او فى الخصيتين. كما ان الاصابه بالنكاف فى سن المراهقه تؤدى الى العقم. هذا فضلا عن التدخين الكثير او الشرب الكثير من الكحول قد يؤثر على الخصوبه لدى الذكور والاناث.

تكنولوجيا التناسل المحفز

عندما يكون بالامكان معالجه العقم بالعقاقير او الجراحه فان البديل قد يكون التناسل المحفز. هناك عدد من الاساليب للمساعده على الحمل واشهرها التلقيح الصناعى التى تضمن اعطاء المراه عقاقير خاصه حتى تنتج اكثر من بويضه واحده بعد ذلك تنقل البويضات تحت بنج موضعى وتوضع مع الحيوانات المنويه من زوج المراه فى اناء خاص فى المختبر على امل ان يحصل تلقيح. اذا حصل التلقيح تزرع نطفه او اكثر فى رحم المراه حتى يمكن حدوث حمل طبيعى. الا انه نظرا لكون عمليات التلقيح الصناعى باهظه التكاليف فضلا عن انها قد تكون مجهده فانها عاده ملاذ اخير


الأكثر مشاهدة
آخر مقالة
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page